اقتصاد وبنوك

دول “تحالف المحيط الهادئ” تلتقي في “إكسبو 2020 دبي”

:

احتفلت دول “تحالف المحيط الهادئ“، وهو تكتلٌ تجاري يضم كولومبيا وبيرو وتشيلي والمكسيك،بشراكاتها الإقليمية خلال فعالية أقيمت في جناح البيرو في معرض “إكسبو 2020 دبي”، بتاريخ 28 نوفمبر 2021. وتولت كولومبيا قيادة الفعالية الاحتفالية،.

بدعم عددٍ من الدول الأعضاء الأخرى، في خطوةٍ تهدف إلى توطيد العلاقات السياسية والاقتصادية بين هذه الدول، وتسليط الضوء على إرثها الثقافي الغني خلال هذا الحدث العالمي.

وشهدت الفعالية الاحتفالية حضور دبلوماسيين ومفوضي عددٍ من الأجنحة، إلى جانب قادة أعمال من الدول الأعضاء. وتضمنت الاحتفالية مأدبة طعام أعدها فريق من أمهر الطهاة في منطقة أمريكا اللاتينية، بمن فيهم أليكس سالغادو من كولومبيا وإيفان كاسوسول روسي من البيرو. 

وشملت المأدبة مجموعة من ألذ الأطباق التي تشتهر بها أمريكا اللاتينية، والمحضرة من مكوناتٍ طبيعية مستوردة من الدول الأعضاء في التحالف، إلى جانب أشهى المشروبات المكسيكية والتشيلية. 

وقال سعادة خايمي أمين، سفير جمهورية كولومبيا في دولة الإمارات العربية المتحدة: “نجح تحالف المحيط الهادئ في تحقيق التكامل في منطقة أمريكا اللاتينية، مقدماً للعالم نموذجاً فريداً في التعاون. ويتضمن التحالف حالياً أربع دول، ويجري العمل على انضمام أربع دولٍ أخرى، .

في حين تتمتع 40 دولةً بصفة عضو مراقب في هذا التحالف. ويعكس نجاح التحالف قوة مشروع التكامل السياسي في منطقةالمحيط الهادئ، .

وستتيح لنا هذه الشراكة رفع نسبة الإعفاء من تعرفة تجارة البضائع والخدمات من 92% إلى 100% بحلول العام 2030.” 

وأضاف أمين: “نحتفي اليوم بعشر سنواتٍ من التكامل الإقليمي، ونتطلع بتفاؤل كبير حيال المضي قدماًبعملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وترسيخ الاستقرار السياسي في دولنا نظراً لأهميته في مواصلة نمونا وتحقيق الأهداف المرجوة للعقود المقبلة.” 

بدوره قال سعادة ماركو أنطونيو سانتيفانييس، القنصل العام للبيرو في دولة الإمارات: “جمعت الاحتفالية التي أقيمت في جناح البيرو بين الدول الأعضاء في التحالف، وأتاحت لنا أن نؤكد مجدداً التواءم بين رؤيتنا الاستراتيجية والأهداف التنموية المستقبلية التي تتبناها دولة الإمارات التي تعد أحد الأعضاء المراقبين ضمن التحالف. ويأتي لقاؤنا تماشياً مع حرصنا على توفير فرصٍ جديدة في المجالات العمالية والأكاديمية والثقافية والتجارية،.

مما سيعود بالنفع على دولة الإمارات وأعضاء التحالف.”

من جانبه، قال سعادة خورخي دكرت، سفير تشيلي في دولة الإمارات: “تؤمن الدول الأعضاء في تحالف المحيط الهادئ بأهمية توطيد التعاون وعلاقات الصداقة مع الدول الأخرى باعتباره ركيزة تدعم التنمية وفرص الأعمال. ويتولى التحالف تمثيلنا كمجموعةٍ واحدة في دولة الإمارات، الأمر الذي يعزز مكانة المنطقة كوجهةٍ جاذبة للاستثمارات والسياحة.” 

يُذكر أنَّ تحالف المحيط الهادئ هو تكتلٌ تجاري في منطقة أمريكا اللاتينية، تأسس في 28 أبريل 2011 من قبل تشيلي وكولومبيا والمكسيك والبيرو بهدف تعزيز التكامل الإقليمي والتجارة الحرة. ويشكل التحالف منصةً استراتيجية تتيح ميزاتٍ تنافسية للأعمال والشركات الدولية، لا سيما في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ويعتبر ثامن أكبر تكتل اقتصادي وتصديري على مستوى العالم.