اقتصاد وبنوك

شركات تحصل علي إمتيازات للتنقيب عن الذهب في مصر

:

كتبت : هدير أحمد

حصلت شركات التعدين على إمتيازات في مناطق بصحراء مصر الشرقية لبدء التنقيب عن الذهب. وسوف تقوم هذه الشركات بالتنقيب بموجب إصلاح تشريعي للإستفادة من موارد معدنية ضخمة غير مستغلة.

وجاء في تقرير مفصل فى وسائل الإعلام أنه على الرغم من الاحتياطيات الوفيرة وتاريخ التعدين الثري اللذين تمخضا عن حلي ذهبية فرعونية دقيقة التفاصيل، فإن بمصر منجما تجاريا وحيدا منتجا للذهب، وينمو الاستثمار الأجنبي في النفط والغاز، لكن التعدين يعتريه الوهن.

وتابع: “تعول البلاد في جذب الإهتمام على إرتفاع أسعار الذهب وتعديل قوانين التعدين التي تقضي على البيروقراطية وقاعدة تقاسم الأرباح، التي لا تحظى بقبول في القطاع”.

والجدير بالذكر أن مصر حتى الآن  أبرمت خمسة عقود للتنقيب عن المعدن الأصفر في أول جولة وأبقت نظام المزايدات نشطا مع سعيها لبناء الزخم.

وتتطلع الحكومة المصرية لاستقطاب استثمارات سنوية بمليار دولار إلى قطاع التعدين، وهو هدف تقول مصادر بالقطاع إنه قد يكون في المتناول.

وكانت قد أرست مصر في نوفمبر 82 رقعة استكشافية على ما قال محللون للمعادن إنه مزيج صحي من 11 شركة، تتراوح بين شركات تنقيب صغيرة إلى شركات عملاقة بالقطاع مثل باريك جولد، والمناطق المطروحة تقع في التكوين الجيولوجي للدرع العربي النوبي، الذي يتاخم البحر الأحمر ويُعتقد أنه من بين أكثر المناطق ثراء بالمعادن في العالم.