الأرشيف

البصل‭ ‬الأحمر‭ ‬يقاوم‭ ‬سرطان‭ ‬الثدى علماء‭ :‬يقضى‭ ‬على‭ ‬سرطانات‭ ‬الثدى‭ ‬والقولون‭ ‬والمعدة‭ ‬ويوقف‭ ‬انتشار‭ ‬الأورام‭ ‬داخل‭ ‬الجسم‭ ‬ويقى‭ ‬من‭ ‬الاكتئاب‭ ‬والبرد

:

كتبت غادة صلاح السيد

هل أنت من محبى البصل الأحمر نيئاً أو مطهواً؟ اقرأ الخبر لتعرف ما كشفت عنه هذه الدراسة بخصوص البصل الأحمر الذى لا يكاد مطبخ يخلو منه البصل الاحمر هو نوع من انواع البصل يغلب عليه اللون الخمرى والاحمر عند القشرة

تدخل فى تركيب البصل مركبات كبريتية، تجدد عند وصولدها الى الدم نشاط الدماغ من خلال تأثيرها على مناطق معينة فيه، وهذا التأثير يؤدى الى تحسين الذاكرة وظهور مزاج ايجابى لدى الإنسان.

ويعتقد الباحثون القائمون على الدراسة أن البصل عموماً بمختلف فصائله، حتى غير الحمراء منها، فعال وممتاز فى القضاء على مرض السرطان، ولكن البصل الأحمر قد يكون أفضل الأنواع وأكثرها فعالية.

ويؤكد العلماء أيضا وفى سياق الدراسة عينها على أن ثلثى المواد المفيدة فى البصل تبقى بعد معالجته حراريا

كما تحتوى أوراق البصل الخضراء على فيتامين سى وبروتينات وسكريات. أما المركبات الكبريتية والزيوت الطيارة ومادة البكتين واليود والحوامض العضوية الموجودة فيه فتعطيه طعمه الحاد ورائحته الخاصة.

وأضاف الباحثون أن البصل الأحمر يحتوى على مركبات تسرق الحديد من الخلايا السرطانية التى تستخدمه فىالنمو، وبالتالى يوقف انتشار المرض عبر الجسم، ولذلك  قام الباحثون بتطوير طرق جديدة وأمنة لاستخلاص هذه المواد من البصل للاستفادة منها، ولكن قبل تناول البصل يجب الرجوع إلى الطبيب المختص والأخذ بمشورته الطبية.

دراسة علمية جديدة اثبتت ان هذا البصل فعال جدا فى مقاومة السرطان حسب الاختبارات الاولية .قال الباحثون ان مستخلص البصل تسبب فى موت خلايا سرطان القولون والأمعاء  وايضا خلايا سرطان الثدى وقام بتعطيل التواصل بين الخلايا السرطانية، ولقد وجد الباحثون أن هذا النوع من الخضار الذى يعتبر حاضراً أساسياً فى مطبخ منطقة البحر الأبيض المتوسط، غنى بالعناصر الغذائية القوية التى تساعد على القضاء على الأورام السرطانية وخاصة سرطان الثدى ، وأهمها:

الأنثوسيانين

وهو المسؤول عن إعطاء البصل  الأحمر لونه الداكن ويعتقد الباحثون أنه يمنع انتشار الأورام السرطانية

الكيريستين

ويرجح الباحثون أن لهذا المركب دورٌ فى تقليص حجم الورم السرطاني، عبر امتصاص كميات كبيرة من الحديد من الخلايا  السرطانية، ما يعيق نموها

الفوائد الصحية للبصل الأحمر

من المعروف أن البصل الخام يقلل من إنتاج الكوليسترول الضار ويحافظ على صحة قلبك*

فيتامين سى (الذى يبقى سليما أثناء وجوده فى شكل خام) الموجود فى البصل يساعد على بناء المناعة*

قد يساعد الكروم الموجود أيضًا فى البصل على تنظيم نسبة السكر فى الدم *.

يقال أن مزيج من عصير البصل والعسل (مما يساعد على جعله أقل نفاذة) فعال كعلاج للحمى والبرد العادى والحساسية ، إلخ*

احتفظ بقطعة صغيرة من البصل تحت الانف واستنشق ، لوقف أو إبطاء نزيف الأنف*

حمض الفوليك فى البصل يساعد أيضًا فى محاربه الاكتئاب ويساعد على النوم وفتح الشهية*

يساعد فيتامين سى على تكوين الكولاجين المسؤول عن صحة البشرة والشعر*

هناك مركب قوى موجود فى البصل ، للعب دور فى الوقاية من السرطان ، وخاصة سرطان المعدة والقولون والمستقيم*

 تم إثبات خصائص البصل المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات وتطهير المعدة من السموم اقترحت إحدى الدراسات أيضًا أن البصل الطازج المفروم له هذه الخصائص المضادة للبكتيريا ، وليس البصل المفروم الذى سمح له بالجلوس لمدة يوم أو يومين.

مضغ البصل النى يحسن صحة الفم (على الرغم من رائحته النفاذه). تساعد فى القضاء على البكتيريا التى يمكن أن تؤدى إلى تسوس الأسنان ومشاكل اللثة*

يحتوى البصل على نسب مرتفعة من الألياف الغذائية التى لها دور فعال بتحريك الأمعاء، وبالتالى الوقاية من الإمساك

وبعد التعرف على كل هذه الفوائد فلابد من إضافته إلى أطباقنا اليومية بلا تردد

، إضافة إلى استهلاك البصل عن طريق مشروب يتم تحضيره بحسب الفائدة المطلوبة، وبالتالى ضمان الحصول على كل المغذيات الأساسية الموجودة فى البصل والاستفادة منها بشكل كامل.

البصل الأحمر.. سيد الهايبوتيك

يزيد مناعة الجسم ضد الأمراض والعلماء ينصحون بتناوله فى كل الوجبات

أما عن خصائص البصل المضادة للجراثيم، فقد تم نشر دراسة عام 2018، بحثت من خلال أسلوب الاستقصاء الكمي والدراسات المنهجية عن الكيرسيتين، بالإضافة إلى مركبات الفينول، والفلافونويد، مضادات الأكسدة، مضادات الجراثيم ومضادات الأغشية المضادة للمضادات الحيوية المستخرجة من البصل، حيثُ تم الحصول على عينات البحث من خلال تجميع ستة أنواع مختلفة من البصل بهدف استكشاف مزاياها بما يتعلق بأنشطتها البيولوجية تبعًا لعمر نبتة البصل سواء كانت طازجة أو متقدمة في العمر، ومن الجدير بالذكر أنَّ الدراسة أوضحت أنَّ البصل المُخزَّن والذي تقدم بالعمر كان محتوى الكيريستين بالإضافة إلى المواد الأخرى أكبر مما هو عليه بالبصل الطازج، مما يعني ثبات فعاليته بشكلٍ أكبر،ومن جهةٍ أخرى وبدراسةٍ ثانية ناقشت فعالية البصل ضد الجراثيم بجمع عينات من مستخلص الزيت العطري للبصل بتراكيز مختلفة شملت 50، 100، 200، 300 و 500 مل/لتر لثلاث أنواع من البصل الأخضر، الأصفر والأحمر، كان مفادها أنَّ الزيت العطري من البصل بالتراكيز العالية كان له فعالية ملحوظة بالتصدِّي للجراثيم، وعليه يمكن استخدام مستخلص زيت البصل كإضافة طبيعية مضادة للجراثيم والميكروبات لدمجه مع المنتجات الغذائية المتنوعة.