الأرشيف

«الصباح نيوز» تحتفل بالمولد النبوي من قلب محافظات مصر

:

تقرير: حنان النجار

ماَذن القاهرة تصلي عليه.. وشربات بالموز للمريين بالاسكندرية.. والحضرات تضئ ساحات أسيوط

المولد النبوي الشريف والإحتفال به من اهم التقاليد والمورثات في مجتمعنا الشرقي وفي العالم العربي عامة ومصر خاصة،  ويوجد كثير من مظاهر الاحتفاء والاحتفال يعبر بها المصريون عن حبهم للرسول الكريم،  مثل شراء حلوي المولد النبوي والتجمعات العائلية وحلقات الذكر، والمدح حيث يقبل علي الحلوي  الكثير إحتفالا بهذة المناسبة و  ينتظرها عدد كبير من المواطنين للإحتفال وأيضاَ لأخذ إجازة المولد الشريف ليجتمعوا مع أسرهم ويقوموا بالأحتفال  بهذه المناسبة العظيمة، وللحصول على العطلة الرسمية هذا اليوم، وهي الإجازة الرسمية الأخيرة لهذا العام.

ويحتفل المصريين  بالمولد في ساحات وميداين ومساجد ويتم تقديم المأكولات والمشروبات والحلوي، كما يقبل الأهالي  علي شراء الحلويات التي تباع في شوادر مخصصة في فترة المولد وشراء العرائس بالنسبة للمتزوجين والمخطوبين حتي انه أصبح من العيب والعار الا يقدم الشاب الي خطيبته وأهلها حلوي المولد  حتي وان غائبا في سفر او ماشابة ذلك يقوم اخوته وأهل بيته بذلك بدلا منه.

عادات وتقاليد الشوارع المصرية و البيوت العربية:

إمتدت مظاهر الإحتفال  إلى الكثير من البلدان المختلفة الأخرى, وكل دولة  لها طقوسها الخاصة بها ومراسم مختلفة تقوم بعملها في هذا الحدث وكثير من المحافظات يكون لها عادات كثيرة وجميلو تقوم بها كل عام لتجدد النية وتقرب الأصدقاء والأقارب وهناك التجمعات الأهلية التي تحدث وصلة الرحم وتجديد المحبة بين الناس.

القاهرة مدينة الإحتفال :

يحتفل سكان مدينة القاهرة إحتفالاَ كبيراَ من كل عام ويذهبوا في تجمعات إلي الشوارع المليئة بالاحتفال مثل شارع المعز والجمالية والحسين وحي السيدة ومصر القديمة فهذة الأماكن تعج الناس والإحتفالات وقتها ويقوموا بتزيين الشوارع وليالي مولد النبي التي تشتهر في هذة المناسبات حيث يقوم الصوفيين بالإحتفال كعمل ليالي ذكر وطعام للمحتاجين ويجوبون شوارع المدن والقري بإعلامهم المتميزة لكل طريق من طريقهم فهناك أعلام خضراء وأعلام بيضاء وأعلام حمراء وهم يذكرون الرسول بالتواشيح والذكر طوال الطريق.

 ويقوم شعبة من الناس المهتمة بهذة المناسبة  بإستجار المساجد ويضعوا في الجزء الخارجي خارج نطاق الصلاة والمسجد أواعي لإعداد الطعام وتقديمها وتوزيعها في الشوارع المحيطة علي الجميع وخصوصاَ المساكين والمغتربين.

شربات بالموز

مدينة الإسكندرية  مدينة الجمال والأناقة حيث يقوم سكانها بتوزيع الشربات بالموز في الشوارع والحلوي للمارة إحتفالاَ بهذة المناسبة العظيمة, ولا تقتصر الحلوي علي هذا فقط بل هناك في داخل البيوت المصريه والعربية حكاية أخري وطقوس للإحتفال حيث أن هذا الموسم أساسي من كل عام وله طقوس في المنزل كزيارة الأقارب والتجمع علي المائدة المليئة بالعديد من الأصناف كالمحشي والبط وما شابة من الأصناف الكثيرة واللذيذة.

الشراقوة أصل الكرم

يجتمع الأقارب والأصدقاء في مدينه الشرقية ويتشاركون الطعام والحلوى وتحدث زيارات كثيرة للأهل لأبنائهم المتزوجون لمشاركتهم هذا الحدث فلكل محافظة طقوس تفعلها من كل عام إحتفالاَ بهذه المناسبة النبوية.

ساحات اسيوط

حيث يلتزم كل رب أسرة  في مدين أسيوط بشراء الحلوي لبناتة المتزوجين ويذهب بها الي بيت زوجها ويقدمها لها حتي وإن إستدان لذلك فهي مناسبة مقدسة بالنسبة للعرب والمسلمين.

وتقام الحضرات الصوفية بجمع المساجد الكبري وتكثر الندوات الدينية والمحاضرات في جميع المساجد  كما تقوم بعض الهيئات والأهالي  باقامة احتفالات خاصة باستقدام الفرق الشعبية والتنورة وفرق الموسيقي العربية والمداحين  والمنشدين ,وتعج المساجد والخدمات الصوفية بالحضور  والاحتفال كل يوم وتتبرع المنازل المجاورة لكل مسجد بتقديم المأكولات والحلوي والمشروبات لأهالي الشارع والضيوف. وتظل الاحتفالات حتي  ساعة متأخرة من الليل وفي الليلة الختامية يذهب الوالد مع ابناءة حتي وان كانوا صغارا إلي المسجد وأماكن الاحتفالات  والتزاور.

أراء الجمهور في المناسبة النبوية:

ولكل شخص ذوق في أنواع الحلويات الخاصة بالمولد النبوي الشريف فهناك من يحب الحلاوة السمسمية والسودانية وهناك من يحب الملبن والنوجا وأنواع كثيره لا حصر لها,في هذة المناسبة النبويه المجيدة,ولكل شخص طقوس وعادات خاصة بة يفعلها في هذة المناسبة.

حيث تقول الحاجه عزيزة بمناسبة هذة الإحتفالية :” بروح لبناتي الخمسة كل واحدة متجوزه في مكان وفي محافظة تانية بعيد عني ولو كانوا في آخر الدنيا مش هتأخر أبداَ, بروحلهم أنا وأخواتهم الرجالة محملة الحلويات من كل الأنواع اللي بيحبوها وبروح نقعد وناكل وندي الجيران أه طبعا لازم نفرح جيراننا معانا محنا كلنا مصريين”.

حيث أضافت:” المولد النبوي دا أنا بدي جيراني المسيحين عشان يفرحوا معانا وهم بيسألوني علي الحلاوة ويقولولي فين الحلاوه بتاعتنا يأم أماني ونديهم وهم بيدونا في أعيادهم وبناكل كلنا سوا وبنخرج نتفسح في اليوم الحلو دا ربنا يعودها علينا وعليهم بالخير يارب”.

ويقول المهندس أسامه :”بصي أنا عادة عشان أهلي ف الشرقية و أنا مستقر ف القاهرة عشان الجامعة وكده لما نزلت مثلا أجازة يومين الشرقية, بروح ازور أختي وبيت جدو وأفضل بقى ف بيتنا آكل حلاوة المولد, من الطقوس الحلوة بقى إن تلاقي مثلا بيت خالو جيينلنا وبيت جدو وبيجبو علب حلويات  المولد واحنا كذلك نروح لأختي برضو نفس القصة.

وأضاف ” بغض النظر عن في بعض الاحتفالات بالمولد النبوي تعد بِدعة ولكن النية تعد في المقام الأول والأخير,يعني أنك تروح زيارة لأختك أو لأرحامك كنوع من صلة الرحم ف المولد النبوي شئ جميل.  وكذلك إنك تتجمع مع قرايبك وأصحابك وتقضوا يوم حلو بمناسبة زي دي. كما نفعل نحن وأقربائنا في كل موسم من هذة المناسبة.”

ويقول الدكتور عبداللة :”في هذة المناسبة السعيدة وبحكم دراستي فإنني عندما أكون بالخارج أجتمع مع أصدقائي ونذهب لأماكن تجمع المصريين حتي نشعر بحنين بلدنا ونحن مغتربون ونقوم بالشواء ونقضي اليوم خارجاَ ونشتري حلوي أنا وأصدقائي ونقوم بتوزيعها علي المصريين المقيمون في أحياء تجمعهم ولا يقتصر التوزيع عليهم فقط بل نوزع علي الأجانب أيضاَ ليشاركونا فرحتنا.

وأضاف :” عندما يصادف هذة المناسبة موعد نزولي إلي مصر أكون في غاية السعادة لأنها تكون مختلفة تماماَ فنجتمع نحن وأقاربي ونقوم بزيارة بعضنا البعض ومشاركه الحلوي لبعضنا فلا يوجد أسعد من هذة اللحظات في حياتي وفي حياة كل فرد يشعر بحنين تجاه بلدة”.

مراسم الإحتفال في العالم العربي الشقيق

المولد النبوي في تونس:

حيث تقوم  بعض المناطق بعمل  العصيدة “البلدي” المكونة من القمح والزبدة والعسل لإرتباط تلك المناطق بالعصيدة القديمة، وأخرين يقومون بعمل “الزقوقو”   ويقوم بعض الناس بصنع عروسة المولد من الحلوى وهي عادة قائمة حتى الآن.

ويقومون بالتجمع وبعمل أكلة متداولة في مثل هذة المناسبة العظيمة تسمي ” عصيدة الزقوقو”,وتقول “فدوي” نتجمع نحن والأقارب والأصدقاء ونقوم بالإحتفال معاَ ونقوم بتشغيل الأغاني التونسية القديمة.

الليلة الميلودية بالمغرب الشقيق:

وفي المغرب ولعل أبرز احتفال لديهم ,عادة مترسخة يحرصون على إحيائها منذ زمن طويل وهي ليلة “الميلودية”، إذ تقام هذه الليلة في البيوت من طرف بعض العائلات والأسر المرتبطة بمظاهر التصوف محبة في الرسول الكريم.

 وعلى مستوى الاحتفال الشعبي، يحرص الآباء على شراء ملابس جديدة لأطفالهم في هذه المناسبة، ويتناول المغاربة أكلتهم الشهيرة الكسكسي مع الفراخ على الطريقة المغربية، فضلا عن صنع الحلوى المغربية لهذه المناسبة.

كما تعد مناسبة لتجمع الأسرة والعائلة، حيث تفتتح بتلاوة آيات بينات من الذكر  وقراءة الأمداح والمواويل.


حيث تحتفل كل من مدينة مكناس لكونها تحتضن ضريح الشيخ الهادي بنعيسى أوالشيخ الكامل ” شيخ الطريقة العيساوية” أحد رجال الطرق الصوفية، حيث تحيي عدد من الفرق العيساوية موسم هذا الشيخ تزامنا مع ذكرى مولد خير الأنام.

وتأتي فرق عيساوة من مختلف مناطق المملكة أياما قبل حلول العيد تقيم في خيام قرب الضريح، لتنطلق الاحتفالات يوم العيد بموكب الفرق العيساوية بقرع الطبول وزغاريد النساء وترديد الأمداح و غيرها من مظاهر الاحتفال طيلة ثلاثة أيام.

الإحتفال علي الطريقة الليبية:

وعادة ما يأخذ الاحتفال في ليبيا الطابع الشعبي أكثر فينطلق الناس إلى المساجد بعض صلاة المغرب، وتبدأ مراسم الاحتفال بقراءة القرآن الكريم وإلقاء الدروس الوعظية، التي تتحدث عن سيرة النبي بالإضافة إلى حلقات الذكر والمدائح النبوية حيث يبدأ الاحتفال قبل يوم المولد الشريف بأسبوع.

الخمسية والشموع:

وهي إحدى طقوس الإحتفال حيث يقوم الأهالي بشراء الهدايا للأطفال والألعاب، ومن ضمن هذه الهدايا ما يعرف بـ “الخميسة “، و”هي عبارة عن شجرة ميلاد تصنع يدويا من الخشب تأتي على هيئة شجرة يتم تزيينها بالورود البيضاء والحمراء والوردية، ويتم وضع الخميسة في قمة الشجرة، وهي شمعدان على هيئة يد مفتوحة توضع فيها الشموع، ويبدأ كل فرد في العائلة بإشعال شمعة للرسول الكريم وتشعل الشموع في جميع أنحاء المنزل، ويقف الصبيان أمام البيوت ممسكين بالقناديل المصنوعة من الخيش، فيما تحمل البنات الشموع أمام المنازل، وعادة ما يردد الأطفال أغاني المولد.

المدائح الصوفية و”الحضرة”مظهر من مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث تنشد الأناشيد والمدائح في مجالس الزوايا الصوفية الموجودة في ليبيا، ويجتمع الناس للاحتفال، حيث تقام “الحضرة” مستخدمين الطبول والدفوف، وتردد المدائح وتوزع الحلوى والشاي، بالإضافة إلى إشعال البخور والتطييب، وفقا للمصدر السابق ذكره.

 ديانات مختلفة وقلب واحدة:

وأود أن أقول في هذة المناسبة مسلمون مسيحيون أعيادنا أعيادهم وأعيادهم أعيادنا لا فرق بيننا نتشارك الطعام والمسكن والملبس و الفرح والحزن سوياَ همومنا وأفراحنا واحدة ولا تجزأ أبداَ حفظ اللة مصر وجيشها وأمنها وسلامتها من كل عدو.

ويذكر أن الأطفال يهتمون بهذا المولد وينتظرونة كل عام  لحبهم في الحصول علي عروسة حلاوة وحصان حلاوة من جانب جداتهم وأبائهم حتي يشعروا بالفرح الشديد في هذا اليوم فالكبار يتشاركون الطعام والحلوي والأطفال يتشاركون البهجة والسرور والسعادة وتزيين الشوارع بالزينة والفوانيس المضيئة, وهذه الأشياء  والعادات الجميلة التي تعودنا عليها منذ الصغر.

المولد النبوي الشريف ما هو إلا موسم وموعد لكثير من العادات التي يقوم بها المصريون والعرب كصلة الرحم والتقرب من بعضهم بالهدايا والحلوى التي تعد أهم عنصر في هذة المناسبة لمشاركة بعضهم الفرح والسرور.

  أسعار حلوي المولد النبوي الشريف:

 وبعد هذا  يأتي دور الحلاوة والطقس المنتظر من الجميع وهو توزيع الحلوي علي أفراد الأسرة والإستمتاع  بها وبمذاقها اللذيذ فهي من أجمل الأشياء في هذا اليوم.

وفي هذة المناسبة  يكثر سؤال الناس عن أسعار حلاوه المولد لأنها شئ أساسي من هذا اليوم وتحظي بأهمية كبيرة في هذه المناسبة الدينية الكبيرة و تتنوع الأسعار بما  تتوافق مع مختلف القدرات الشرائية المتنوعة بالمجتمع،والتي ستجدها متنوعة كثيراً سواء من حيث النوعية أو السعر,ونعرض لكم بيان بأهم الأسعار المتاحة في السوق المصري. وهناك سنوات تقل أسعار الحلاوه وسنوات ترتفع فيها.

وإليكم تقرير مفصل لأسعار الحلوي لهذا العام:

سعر الفولية من 7 جنيه حتى سعر 10 جنيه.

سعر لوزية يتراوح من 30 جنيه حتى 45 جنيه.

سعر بندقية يتراوح من 32 جنيه حتى 47 جنيه.

سعر الكاجو يتراوح من 35 جنيه حتى 55 جنيه.

سعر الفسدقية يتراوح من 42 جنيه حتى 57 جنيه.

سعر باكيت لديدة الفرن بجوز الهند من 11 جنيه حتى 15 جنيه.

سعر باكيت لديدة فواكه بجوز الهند من 11 جنيه حتى 17 جنيه.

سعر باكيت الحمام جوز الهند من 12 جنيه حتى 17 جنيه.

علبة 11 قطعة تبلغ سعرها 50 جنيه مصري.

علبة 16 قطعة تبلغ سعرها 78 جنيه مصري.

علبة 19 قطعة تبلغ سعرها 120 جنيه مصري.

علبة 23 قطعة تبلغ سعرها 185 جنيه مصري.

علبة 26 قطعة تبلغ سعرها 245 جنيه مصري.

علبة 34 قطعة تبلغ سعرها 340 جنيه مصري.

علبة  38 قطعة تبلغ سعرها 440 جنيه مصري.

سعر لفة الفولية يتراوح من 4.5 جنيه إلى 8.5 جنيه.

سعر لفة السمسمية من 4.5 جنيه إلى 8.5 جنيه.

سعر لفة الحمصية من 4.5 جنيه إلى 8.5 جنيه.

سعر لفة اللوزية من 17 جنيه إلى 20 جنيه.

سعر لفة البندقية من 17 جنيه إلى 20 جنيه.

سعر لفة الفستقية من 20 جنيه إلى 31 جنيه.

سعر طبق ملبن حبل بعين الجمل من الحجم الكبير من 55 جنيه حتى 70 جنيه.

سعر طبق الملبن الحبل من عين الجمل حجم صغير من 30 جنيه حتى 35 جنيه.

سعر كيلو الملبن الحبل عين الجمل من 170 جنيه إلى 200 جنيه.

سعر لفة الكاجو من 19 جنيه إلى 30 جنيه.

سعر قرص الحمص من 6 جنيه لسعر 12 جنيه.

سعر قرص السمسم يبدأ من 6 جنيه لسعر 10 جنيه.

سعر قرص علف سمسم مخصوص يبدأ من 12 جنيه لسعر 14 جنيه.

سعر طبق ملبن من البندق حجم كبير من 50 حتى 65 جنيه.

السعر الخاص بالحجم الصغير من طبق ملبن بندق من 27 جنيه حتى 33 جنيه.

سعر الطبق حجم كبير من ملبن الفستق يتراوح من 70 جنيه حتى 90 جنيه.

وسعر الطبق الصغير من ملبن الفستق يبدأ من 35 جنيه حتى 45 جنيه.

سعر طبق المشمشية من جوز الهند يتراوح من 25 جنيه حتى 35 جنيه.

وسعر طبق المشمشية من جوز الهند مع الفسدق يتراوح من 30 جنيه حتى 45 جنيه.