الأخبار

تنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة.. مركز البحوث الزراعية بنشر أحدث أساليب الوقاية و مكافحة الآفات

كتب/ سعد الشافعى

 

تنفيذاً لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة و إستصلاح الأراضي و تعليمات الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بنشر أحدث أساليب الوقاية و مكافحة الآفات في جميع محافظات مصر.

قدم معهد بحوث وقاية النباتات بياناً حول أنشطته الإرشادية خلال شهر أغسطس ٢٠٢٢ التي استهدفت تدريب المرشدين و المهندسين الزراعيين و المزارعين حيث تم عقد ٥ ندوات إرشادية و ٢ مدرسة حقليه خلال متابعة المحاصيل الاقتصادية بمحافظات الشرقية و المنوفية و سوهاج و الغربية و البحيرة.

حيث تم تنفيذ عدد من الندوات فى مراكز منيا القمح و بلبيس و أبو حماد بمحافظة الشرقية لمتابعة زراعات الموالح و المانجو لتعريف المستهدفين منها بالآفات الحشرية و الحيوانية التي تصيب أشجار الموالح و المانجو و مناقشة مظاهر الأصابة بالآفات المختلفه و كيفية مكافحتها و تقديم أهم التوصيات الفنية لرفع الإنتاجية و تحسين صفات الثمار. كما تم التطرق إلى دور التغيرات المناخية في إنتشار بعض الآفات و تأثير ذلك على الإنتاجية و كذلك إستخدام برامج المكافحة المتكاملة بجميع أساليبها.

 

 

كما نفذ المعهد ندوة إرشادية عن ٱفات ديدان اللوز و برامج المكافحة المتكاملة لها بمركز شبين الكوم بالمنوفية. و إستكمالآٓ لدور معهد بحوث وقاية النباتات في نشر ثقافة تربية النحل و إنشاء المناحل في قري و صعيد مصر نفذ المعهد ندوتان عن حل المشكلات و إزالة المعوقات لإنشاء منحل و كذلك مكافحة الآفات التي تُصيب النحل في محطة البحوث الزراعية بجزيرة شندويل بمحافظة سوهاج و بمدينة طنطا محافظة الغربية. و في سياق متصل أقام المعهد نشاط إرشادي تدريبي بمحافظة البحيرة لمتابعة زراعات النخيل بمركز رشيد حيث يُعد من أكبر مناطق إنتاج النخيل في مصر تم فيه يوم حقلي للكشف و تشخيص ٱفات النخيل و معرفة أهم طرق مكافحتها.

و صرح الدكتور أحمد عبد المجيد مدير المعهد بأن معهد بحوث وقاية النباتات يحرص على تدريب مختلف كوادر العاملين و المهتمين بالمجال الزراعي على تعظيم ثقافة الوقاية من الآفات الزراعية بالتدريب على كيفية التعرف على الآفات من بدايات ظهورها و مظاهر الإصابة الأولى بمجاميع الأفات المختلفة على المحاصيل و التدريب على طرق المكافحة و التعامل مع الآفات بأحدث الأساليب العلمية و التطبيقية لتقليل الفاقد و الحصول على منتج زراعي آمن لتحقيق أهداف التنمية المُستدامة ٢٠٣٠. و أكد الدكتور طارق عفيفي وكيل المعهد لشئون الإرشاد و التدريب بأن معهد بحوث وقاية النباتات في سبيله لتقديم دوراته التدريبية و ندواته الإرشادية في معظم محافظات الجمهورية للتغلب على الأصابات الحشرية المتعددة مع التغيرات المناخية الحالية لزيادة المنتج الزراعي.