اتصالات وتكنولوجيا

وزارة الاتصالات: إيجاد حلولٍ مبتكرة وفعّالة لمواجهة التغيّرات المناخية

كتبت : مروة أبوزاهر

تنظم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي ووزارة البيئة، المسابقة الدولية ClimaTech Run 2022 في الفترة من 22 أغسطس إلى 22 سبتمبر. وتستهدف المسابقة كافة الشركات الناشئة العاملة في مجال تكنولوجيا المناخ والمتخصصين في الفن الرقمي المؤهلين، من جميع أنحاء العالم، لإيجاد حلولٍ مبتكرة وفعّالة لمواجهة التغيّرات المناخية.

وتأتي المسابقة في إطار الاستعداد لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل. وتربط المسابقة بين العلم والإبداع من خلال التكنولوجيا، وتستهدف رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا والمتخصصون في الفن الرقمي الذين لديهم الشغف لتحقيق الاستدامة وخلق مستقبلًا أفضل للجميع.

ويتمثل الهدف الرئيسي من تنظيم المسابقة في بناء نظام بيئي موحّد على المستوى العالمي لتحفيز العمل المناخي وتشجيع الشباب في جميع أنحاء العالم على تطوير حلولٍ مبتكرة للتغلب على التغيّرات المناخية.

وتتضمن المسابقة مسارين، الأول هو “مسار الشركات الناشئة” ويركز على تطوير حلولٍ مبتكرة قائمة على التكنولوجيا وتسهم في خلق بيئة مستدامة في قطاعات الأمن الغذائي والطاقة المتجددة والزراعة وإدارة المياه والاستدامة الحضرية والنقل، أو تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال العمل المناخي. كما ستُقدَم جائزة لأصحاب المشاريع التكنولوجية من مختلف البلاد الأفريقية لتكريم رواد الأعمال الأفارقة وتقديرًا لمجهوداتهم.

وجميع الشركات الناشئة التي تستوفي معايير التقديم مؤهلة للمشاركة في المسابقة، ومن بين هذه الشروط أن يكون المتقدم فريقًا على الأقل من عضوين، ومتوسط العمر أقل من 40 عامًا. كما يجب أن تكون الشركة الناشئة مسجلة وتعمل في المجال لمدة عامين على الأقل. وأن يكون المفهوم مستدامًا بيئيًا ويشمل على الأقل تقنية ناشئة واحدة. ويجب كذلك أن يتمتع الفريق بمهارات اتصال جيدة وأن يكون قادرًا على التقديم والعرض باللغة الإنجليزية. هذا بالإضافة إلى معايير أخرى.

وأما المسار الثاني فهو “مسار المتخصصين في الفن الرقمي” ويهدف إلى تشجيع الفنانين المتخصصين في المجالات ذات الصلة بالفن الرقمي لتقديم أعمال تبرز الدور المحوري للتكنولوجيا في مجال العمل المناخي.

وللانضمام إلى مسار المتخصصين في الفن الرقمي، يجب أن يكون عمر المتقدم 18 عامًا أو أكثر وقت التقدم للمسابقة. ويمكن للمتقدم تقديم 3 قطع فنية فقط كحد أقصى لكل بند. ويجب أن يكون العمل المُقدم أصليًا. وفي حالة الفوز، يجب أن يكون مقدم الطلب قادرًا على تقديم تفاصيل اتصال سليمة ومعلومات بنكية كافية و/ أو نماذج ضريبية لتلقي الجائزة المالية.

ومن خلال التصفيات سيتم اختيار عشر شركات ناشئة والتي ستقوم باستعراض الحلول التي طورتها وذلك خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ في نوفمبر بمدينة شرم الشيخ. وسيحصل الفائزون على جوائز قيّمة، وتبلغ قيمة الجائزة الكبرى 100 ألف دولار أمريكي، بينما تبلغ قيمة الجائزة المقدمة لرواد الأعمال الأفارقة المتميزين 50 ألف دولار.

ويتضمن برنامج المسابقة عددًا من الفعاليات منها فرص للتواصل والتشبيك وبرامج الإرشاد وبناء القدرات وندوات وجلسات.

وتُنظَم المسابقة بالتعاون مع عدة شركاء منهم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، ومختبر تسريع الأثر الإنمائي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، و”أفريكسيم بنك” وشركات “جنرال موتورز” و”مايكروسوفت” و”جوجل” وشركاء آخرون من القطاع الخاص ومجتمع ريادة الأعمال.