الأخبار

السودان يستدعي السفير الإثيوبي لديه بسبب تصريحات تخالف التقاليد الدبلوماسية

كتبت: ألفت لبيب

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الثلاثاء، استدعاء السفير الإثيوبي في الخرطوم، بيتال أميرو، على خلفية تصريحات، وصفتها بأنها تخالف التقاليد الدبلوماسية.

وقالت الخارجية السودانية في بيان، إن  “وزارة الخارجية استدعت السفير يبتال أميرو سفير جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية لدي السودان، حيث نقل السيد مدير عام الشؤون الأفريقية السفير فضل عبدالله فضل للسفير الإثيوبي إستنكار الوزارة للتصريحات التي أدلي بها لوسائل الإعلام بالأمس، ذكر فيها إسقاط القوات الإثيوبية لطائرة  محملة بالأسلحة لقوات جبهة تحرير شعب تيغراي خرقت المجال الجوي الإثيوبي عبر السودان”، وفقا لوكالة الأنباء السودانية (سونا).

وأضافت الخارجية السودانية أن “إطلاق  هذه الادعاءات غير المؤسسة أمر يخالف التقاليد الدبلوماسية المعهودة في التواصل مع السلطات الرسمية في بلد التمثيل، لا سيما وأن قيادة في البلدين تسعي لتعزيز العلاقات بينهما”.

وكان السفير الإثيوبي في السودان زعم في وقت سابق، أن الجيش الإثيوبي أسقط طائرة عبرت للأجواء الإثيوبية، منوهًا إلى أن الخبر المتداول عن إسقاط طائرة عبرت من المجال الجوي في إثيوبيا “خبر صحيح. وحاولت هذه الطائرة نقل ذخائر إلى المسلحين في إقليم تيجراي”.

وقال أميرو في تصريحاته التي أدلى بها الاثنين الماضي، إنه نه سيطلع وسائل الإعلام على صور حطام الطائرة التي أسقطها الجيش  الإثيوبي حال الحصول عليها.