اقتصاد وبنوك

الضرائب تصدر كتاب دورى لتنفيذ قانون التجاوز عن مقابل التأخير

:

صرح مختار توفيق عباس، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أنه وفقا لتوجيهات وزير المالية قامت المصلحة بإصدار كتاب دورى رقم 9 لسنة 2022 بشأن تطبيق أحكام القانون رقم 153 لسنة 2022 بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الاضافية.

واشاد توفيق عباس بما لقيه هذا الكتاب الدورى من قبول لدى كافة أطراف المجتمع الضريبى، مؤكدا أن هذا القانون يقوم بدور فاعل في إنهاء عدد ليس بقليل من النزاعات الضريبية.

ولفت توفيق إلى أنه سوف يكون سبب في وجود حالة من الثقة لدى الممولين، في ظل الإجراءات الميسرة التي تقدمها له الدولة.

 

وأوضح أنه يمكن الإطلاع على الكتاب الدورى وتحميله من خلال الرابط التالي على الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب المصرية

https://www.eta.gov.eg/ar/talimat-income

ودعا رئيس مصلحة الضرائب الممولين والمكلفين إلى سرعة سداد كامل أصل دين الضريبة أو الرسم المستحق أو واجب الاداء قبل 31 أغسطس2022 الجارى للإستفادة من التجاوز عن نسبة 65% من مقابل التأخير أو الضريبة الاضافية ، على أن يتم سداد النسبة غير المتجاوز عنها وقدرها 35% فى موعد أقصاة 1 مارس 2023.

وأشار إلى أن قانون التجاوز يطبق على كل من قانون ضريبة الدمغة، وقانون فرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، إضافة إلى قانون الضرائب على الدخل وقانون الضريبة العامة على المبيعات، وقانون الضريبة على القيمة المضافة .

 

وذكر مختار توفيق أن الحوار المجتمعى منح الفرصة لأطراف المجتمع الضريبى فى المشاركة ، وطرح المشكلات كان لها دورًا كبيرًا فى خروج هذا الكتاب الدورى بالشكل اللائق والذى يلبى الاحتياجات ويجيب على كافة التساؤلات مما سيكون له أثر إيجابى فى التطبيق على مستوى وحدات المصلحة وتحقيقة للأهداف المرجوة منه.

ولفت إلى أن المصلحة تتبنى هذه المنهجية فى المرحلة القادمة بغرض دعم أواصر الثقة بين كافة أطراف المنظومة الضريبية.