الأخبار

جودة عبدالخالق: علم الرياضيات يمر بأزمة وجودية بسبب الافراط في استخدام الأرقام والمعادلات

كتبت /// مروة ابو زاهر

قال جودة عبدالخالق، وزير التضامن الاجتماعي الأسبق وأستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إنَّ أي كتاب يكتب في سياق زمانه وأحداثه وما استقرّ عليه الفكر والممارسة في مرحلة كتابته، محذرًا من أن التمسك بنفس الرأي يصيب الإنسان بالجمود الفكري وأن يكون هذا الأمر عقبة شديدة في سبيل التطور.

وأضاف عبدالخالق، أن القيمة الحقيقية هي أن يتحدى المفكر نفسه بمرور الوقت ويراجع مقولاته حتى لا يصاب بالجمود الفكري، مشيرًا إلى أنه عندما درس في الخارج في الستينيات، كان التماس بين المصريين والدول الأخرى في أضيق الحدود.

 

وتابع أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، أنه عندما خرج من مصر  كان الوضع بالنسبة إليه “أغرب من الأحلام”، ودرس الاقتصاد في الخارج أيضا، وشعر بالانبهار كالريفي الذي جذبته المدينة، وعندما عاد إلى مصر عمل على تقريب المسافة بين ما ننشغل به في البحث وما هو قائم على أرض الواقع، وزاد اهتمامه بالاقتصاد السياسي بشكل أكبر.

 

وحذر، من بعض أدوات التحليل المستغرقة في استخدام الرياضيات، ولكن الأنسب من ذلك مكونات بعضها تاريخي وبعضها فلسفي وبعضها الآخر الاجتماعي، موضحا ان علم الرياضيات يمر بأزمة وجودية لأن الاغراق في استخدام الأرقام والمعادلات تجاوز الحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.