الأخبار

احذروا.. ٥ أطعمة ومشروبات تسبب أضراراً كارثية

كتبت/// فاطمه صلاح

يشعر معظم الأشخاص بالجوع بمجرد استيقاظهم من النوم، ما يضطرهم لتناول أي نوع من الأطعمة بما يتضمن الحلوى أو المشروبات على معدة فارغة، ما قد يسبب لهم أضراراً كارثية ويؤثر سلبياً على صحتهم، لذا ذكر موقع Everydayhealth الطبي أبرز الأطعمة الممنوع تناولها على معدة فارغة وهى:

١- الأطعمة الحارة: يسبب تناول الأطعمة والتوابل الحارة على معدة فارغة تهييج بطانة المعدة، ومن ثم حدوث تلف نتيجة لزيادة حمضيتها، مما يؤدي لعسر الهضم والحموضة والتهاب جدار المعدة.

٢- الكمثرى: تحتوي الكمثرى على ألياف قاسية على المعدة، مما يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة في المعدة، ومن ثم حدوث قرحة في المعدة إذا تناولتها على معدة فارغة.

٣- القهوة: يلجأ الكثيرون إلى شرب القهوة فور الاستيقاظ من النوم على معدة فارغة للتخلص من النعاس، مما يسبب الحموضة على الفور ويؤدي إلى الحموضة، نظراً لأنها تحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في الجهاز الهضمي، مما يسبب التهاب في المعدة لدى البعض.

٤- اللبان: مضغ اللبان على معدة فارغة من أسوأ العادات التي يفعلها بعض الأشخاص، لأن المضغ يدفع الجهاز الهضمي إلى إنتاج مزيد من الأحماض، مما قد يسبب ضررا ببطانة المعدة، حيث لا يوجد طعام، وقد يؤدي تكرار ذلك إلى الإصابة بالقرحة.

٥- المشروبات الغازية: أثبتت الدراسات أن تناول المشروبات الغازية على معدة فارغة، يزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري، نظراً لما تحتويه الصودا من 10 ملاعق صغيرة من السكر، وبالتالي تزيد من مستويات السكر في الدم أكثر من المعتاد بنسبة 8 مرات، مما يؤدي إلى حدوث اندفاع للأنسولين بالإضافة إلى زيادة الأدرينالين في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.