الأخبار

التضامن توضح شروط كفالة الأسر البديلة الجديدة

كتبت : مروة ابو زاهر

قالت ريهام فؤاد، مدير إدارة الأسر البديلة بوزارة التضامن الاجتماعي، إن منظومة الأسر البديلة تحظى باهتمام كبير من الوزارة ومؤخرا تم الاهتمام بالتشريعات الخاصة بهذا الشأن واضافة التعديلات عليها، حتى ينشأ الأطفال في اسر طبيعية ترعاهم بالشكل الأفضل.

وأضافت مدير إدارة الأسر البديلة بوزارة التضامن الاجتماعي في لقاء مع فضائية “DMC”، اليوم الأربعاء، أنه يتم الاهتمام بتطوير منظومة الكفالة وقوانينها بحيث يكون هناك اكبر قدر ممكن من الاسر قادرة على كفالة الأطفال والتيسير من الأمر حتى يحظى الأطفال بأسر طبيعية وبالتالي حياة جيدة، مشيرة إلى وجود شروط خاصة للكفالة بالنسبة للأسر الطبيعية البديلة وابرزها توافر منزل ثابت وتكون ديانة الطفل من ديانة لاوثانيا ان يكون احد الزوجين مصري بدلا من ضرورة ان يكون الزوين مصريين وثالثا توافر مستوى اقتصادي جيد ورابعا السن من 25 : 60 عاما ويجوز للأرامل والمطلقات والانسان بكفالة الطفل وكان في السابق فوق 4 شهور.

كما تابعت أن  الكفالة تكون من سن 3 شهور وهناك توجه ليكون من سن زيرو اي مع الميلاد حتى تكون النشأة طبيعية جدا، لافتة إلى ان هناك بطاقة تصدرها الوزارة للأسرة البديلة وتعد وثيقة معتمدة تحمل جميع البيانات المطلوبة يتم التعامل بها مع الجهات الحكومية وغير الحكومية وهي بطاقة ائتمانية ذكية من بنك ناصر الاجتماعي يتم التعامل بها في جميع المنافذ.

وحددت وزارة التضامن الاجتماعى عددًا من الخطوات لاستخراج بطاقة الأسر الكافلة، وتتضمن الانتهاء من الخطوات التالية:

  1. تستخرج الأسرة الكافلة الرقم التأمينى للطفل من أقرب مكتب تأمينات الذي يقوم بدوره باستخراجه باستخدام الرقم القومي الوارد بشهادة الميلاد المميكنة للطفل.
  1. تقوم الأسرة الكافلة بفتح حساب بنكى لدى بنك ناصر الاجتماعى باسم الطفل المكفول.
  1. تسدد الأسرة الكافلة مبلغ 200 جنيه على رقم الحساب (21812) التابع لبنك ناصر الاجتماعى فرع القاهرة باسم الأسر البديلة أو من خلال الدفع الفوري لذات الحساب.
  1. الذهاب إلى الإدارة الاجتماعية في محيط سكن الأسرة الكافلة، حيث يتم تسليم صور الأرقام القومية للوالدين الكافلين، وإيصال فتح الحساب، وإيصال دفع 200 جنيه، وصور حديثة 4×6 للطفل المكفول وللوالدين الكافلين.
  1. تقوم الشركة المتعاقدة مع الوزارة باستخراج البطاقة بعد إرسال البيانات والمستندات لها بمعرفة الوزارة وتسليمها إلى شركة شحن لتوصيلها لمحل سكن الأسرة الكافلة.

 

  1. تقوم شركة الشحن المتعاقد معها بتوصيل البطاقة مباشرة للأسرة الكافلة بمحل سكنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.