الأخبار

مخاطر صحية من إفراط تناول المكملات الغذائية والفيتامينات دون استشارة الطبيب

كتبت:شيماء عبدالفتاح

قد يؤدي الافراط في تناول المكملات الغذائية والفيتامينات إلى مخاطر صحية متعددة، وبالتالي قد تفقد فوائدها على الصحة والجهاز المناعي بشكل عام، وهذا ما أكدت الدراسات الطبية والمتخصصة بعد تفنيدها لعدد كبير من الأضرار مثل اضطراب الجهاز الهضمي.
وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر» على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني، حيث جاء في التقرير، أن الدراسات العلمية أوضحت أن الافراط في تناول عدد كبير من أقراص فيتامين سي أو الزنك قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في المعدة مصاحبة لتشنجات، بالإضافة إلى أعراض مختلفة مثل القيء والغثيان.
وأثبتت الدراسات الطبية أيضا أن الافراط في تناول مضادات الأكسدة، التسبب في تلف في جسيمات الشعر وبخاصة لدى السيدات، كما أن تلف الأعصاب الخفيف قد يحدث نتيجة جرعات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى الافراط في تناول حمض الفاليك وفيتامين د، الذي قد يؤدي إلى حدوث مشكلات خطيرة في القلب، وبخاصة لدى الحوامل اللاتي يفرطن في استخدامه.
ووفقا لما جاء في الدراسات ذات الصلة، فإن السيدة الحامل يجب أن تتبع تعليمات الطبيب وتلتزم بالجرعة التي حددت لها على وجه التحديد، بالإضافة إلى ذلك، فإن ارتفاع مستويات الكالسيوم بالدم قد يسبب أعراضا مزعجة وخطيرة مثل ضيق في الجهاز الهضمي وتعب ودوخة وعطش وارتباك شديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.