توك شو وفيديوهات

السيد العجوز عالم هندسة الطاقة يكشف تفاصيل التعاون مع جامعة أمريكية

:

قال الدكتور السيد العجوز، أستاذ هندسة الطاقة بجامعة طنطا، إنّ الإنسان لا بد أن يكون له تخصص محدد، فلو نشر الباحث 2000 بحث في مجالات مختلفة لن يكون لها تأثير، مشيرًا إلى أنّ التأثير هو النشر في مجال محدد، حيث نشر في مجال الطاقة وتحلية المياه.

وأضاف العجوز، في حواره مع الإعلامية قصواء الخلالي مقدمة برنامج “في المساء مع قصواء”، على قناة سي بي سي، أن الباحث يجب أن يكون له مجال أساسي وحوله أهداف فرعية، موضحًا: “تحلية المياه والطاقة الشمسية والطاقات الجديدة والمتجددة هي المستقبل، وأعمل الآن في مشروع بحثي مع جامعة أمريكية تقوم بعمل الجزء العملي على استخدام طاقة المد والجزر حتى تحصل لنا على الطاقة، وأنا أستخدم تحلية المياه وأحصل على هذه الطاقة الشمسية منها، لكي أقوم بعمل تسخين”.

وتابع أستاذ هندسة الطاقة بجامعة طنطا: “أي أن طاقة المضخات التي أحتاجها أحصل عليها منهم، وبالتالي فإننا في مصر لن نكون في حاجة إلى توليد طاقة، وهو ما يعني أننا نوفر، وهناك أماكن كاملة في الصحراء تحتاج إلى مثل هذه المشروعات”.

وأردف الدكتور السيد العجوز، أستاذ هندسة الطاقة بجامعة طنطا: “المشكلة التي تواجهنا هي أن المصورفات الثابتة كبيرة، لكن المصروفات المتغيرة قليلة، وبالتالي فإن هناك توازن، ولو جيت عملت سيارات كهربائية أو طاقة شمسية نسبة الانبعاثات هتقل جدا”.