اقتصاد وبنوك

محمد العريان: الأسواق مستعدة لمواجهة خطر التضخم المرتفع المصحوب بركود الاقتصاد

:

كتبت: دينا لاشين

قال محمد العريان الخبير الاقتصادي والرئيس التنفيذي السابق لشركة بيمكو العملاقة للاستثمار إن الاقتصاد الأمريكي لن يتمكن من تجنب الركود التضخمي، وأن الأسواق على استعداد لمواجهة خطر التضخم المرتفع المصحوب بركود الاقتصاد.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن العريان القول إنه في حين يمكن أن تتجنب الولايات المتحدة الركود “فإن الركود التضخمي لا يمكن تجنبه… نحن نرى تراجع معدل النمو ونرى استمرار ارتفاع معدل التضخم”.

وأرجع العريان في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج مسؤولية تدهور الموقف الاقتصادي إلى تعامل مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي مع ارتفاع الأسعار في 2021 حيث كان المجلس يرى أن التضخم سيتلاشى في لحظة ما.

وأضاف أن المجلس تخلى بعد ذلك عن نظرية “التضخم المؤقت” ويشدد الآن السياسة النقدية، حيث قال جيروم باول رئيس المجلس إن أسعار الفائدة ستستمر في الارتفاع حتى يظهر دليل “واضح ومقنع” على تراجع التضخم.

وقال العريان إن مجلس الاحتياط بدأ أخيرا يتعامل مع التطورات على الأرض “لكن مازال أمامه الكثير ليفعله”.

وأضاف أن الركود التضخمي هو أسوأ شيء يواجه البنوك المركزية، وبخاصة لأن البنك المركزي يجد نفسه أمام هدفين متعارضين وهما ضرورة تحفيز الاقتصاد بتبني سياسة اقتصادية مرنة، وكبح جماح الأسعار بتشديد السياسة النقدية.

وأشار إلى أنه “كان يمكن تجنب هذا الركود التضخمي لو كان مجلس الاحتياط قد تخلى عن نظرته للتضخم المرتفع باعتباره مؤقت” في العام الماضي.