الأرشيف

مدير صومة طنطا يكشف تفاصيل استقبال القمح: “السعة 30 ألف طن”

:

كتبت:شيماء عبدالفتاح

قال الدكتور فؤاد عبد ربه مدير صومعة طنطا، إن الصومعة تستقبل القمح من المزارعين والجمعيات والتجار الذين يجمعون القمح، ويتم فرز القمح لتحديد الدرجات، بعدها يدخل إلى نقرة الاستقبال، ثم تخزين الصوامع الكبيرة.

وأضاف عبد ربه خلال لقاء مع سالي سالم مراسلة ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، اليوم الأربعاء، على القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ قدرة الصومعة 30 ألف طن، كما أنّ الهدر في الصوامع الحديثة صفر%، لافتًا إلى ان الأقماح الموردة تخضع لعدة اختبار، مثل درجة الرطوبة التي لا يجب ان تزيد عن 12، وإذا زادت عن ذلك، فإن القمح يكون رطبا وإذا دخل في الصوامع المعدنية يكون سهل الإصابة والتعفن ويفسد.

وتابع: “هناك اختبارات معملية عبر معاملنا التي تفرز القمح، وهناك معامل تابعة لوزارة الزراعة ووزارة التموين، ولدينا غرف تحكم للتحكم في الحرارة ونتابع حرارة القمح، وأثناء التخزين لدينا فلاتر لطرد الأتربة والشوائب، ثم يتم غربلته في المطاحن لضمان نظافة القمح، والمعمل يتابع كل خطوة حتى يخرج رغيف الخبز بأفضل شكل، ونمنح المزارعين مستحقاتهم خلال 24 ساعة على الأكثر”.

ويقدم برنامج صباح الخير يا مصر” المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، حلقة خاصة عن موسم حصاد القمح، ومواصلة عمليات توريده للشون والصوامع ، في عدد من محافظات الصعيد والدلتا.

ويدفع البرنامج بكتيبة من الإعلاميين في هذه الحلقة الاستثنائية، أبرزهم محمد الشاذلي، وبسنت الحسيني ومنة الشرقاوي ومصطفي كفافي، كما يشارك في تقديم الحلقة، الإعلاميين، كريم بيبرس وجيرمين ابراهيم وسالي سليم، حيث يسلط البرنامج الضوء على مواصلة شون وصوامع القمح بالمحافظات، استلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بالصوامع بعد الكشف عليه من فرق المتابعة.

ويستعرض البرنامج تفاصيل عمليات التوريد ورأي المزارعين، والموقف من المخزون الاستراتيجى الآمن من القمح المحلى، مع زيادة الطاقات والسعات التخزينية.