نجوم وفنون

الروائي محمد إبراهيم طه: المجموعة القصصية الأولى لا يجب أن تكون مجرد كشكول

:

قال الروائي الدكتور محمد إبراهيم طه، إن أي كاتب أو أديب يجب أن يكون منتبها في العمل الأدبي أو المجموعة القصصية الأولى بألا تكون مجرد كشكول يضم القصص، إذ يجب أن يكون هناك رابط بين القصص كلها.

وأضاف طه خلال حواره مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج “في المساء مع قصواء”، على قناة سي بي سي: “عندما بدأت القصة القصيرة كان الكاتب يبدأ بالقصة القصيرة، نظرا لحداثة التجربة ورؤيته البسيطة، حيث يمكن أن نكتب قصة عن قطة تعبر الشارع ثم تصدمها سيارة وتكون مبهرة دون كلمة زائدة أو ناقصة”.

وتابع: “القصة القصيرة على درجة عالية من الفنية، ويمكن لكلمة واحدة زائدة أو ناقصة أن تفسدها، عكس الرواية، التي هي عبارة عن مشروع متاكلم، ويمكن أن يزيد فيها موضوع أو فصل كامل، أو يوجد فيها شخصية تشغل 20 أو 30 صفحة دون أن يكون لها قيمة”.

وأشار، إلى أنّ كتابة القصة القصيرة تمرين على مهارات الكتابة والتكثيف، حيث نقدم أكبر محتوى في أقل مساحة ممكنة، ولا يكون الكاتب مطالبا برؤية كلية في القصة القصيرة عكس الرواية.

وواصل: “في الرواية، يمكن لمن نضج وكبر وتعلم الحياة، أن يكون لديه ما يقوله، ويكون اختبر مواقفه ولديه رؤية تجاه العالم والحياة، لكن القصة القصيرة يكون المسكوت فيها أفضل من المكتوب”.