الأخبار

أحمد حلاوة.. فنان بدرجة فيلسوف

:

كتب:حسام حسن

رحيل حزين لواحد من المبدعين، فنان بدرجة فيلسوف، عشق الفن، وأفنى فيه عمره، هو الفنان الكبير أحمد حلاوة، وُلد في السابع من يناير عام 1949م في القاهرة، وحصل على درجة البكالورويس في الاتصالات.

وعرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي، تقريرا تلفزيونيا بعنوان “أحمد حلاوة .. فيلسوف الإبداع الفني”، حيث بدأ مسيرته الفنية مع الفنان أحمد راتب، بعد التخرج من الجامعة، والتحقا سويا بمعهد الفنون المسرحية.

كان دائما يحقق المركز الأول على الدفعة طوال سنوات دراسته الأربعة في معهد التمثيل، وحصل كذلك على درجة الدكتوراة في فلسفة الفنون من جامعة الفن المسرحي والسينما ببوخاريست في رومانيا.

على خشبة المسرح كانت انطلاقة الفنان أحمد حلاوة، والذي ظهر في عدة أعمال مسرحية وتلفزيونية ودرامية مازالت محفورة في ذاكرة المواطن المصري والعربي، تجمع بين الكوميديا والتراجيديا.

رفض استغلال صلة قرابته من الفنان الراحل فايز حلاوة، وأصر على أن يشق طريقه بمفرده مستندا على موهبته وحبه للفن، وكانت أولى مشاركاته على المسرح مع المخرج سمير العصفوري.

قدم الفنان الراحل أحمد حلاوة ما يزيد عن 200 عمل فني، أشهرهم من المسلسلات، رأفت الخهجان، دموع في عيون وقحة، أهل كايرو، والاختيار 2، ومن أبرز أعماله أيضا، الرجل الأخضر والعذاب امرأة، وأمن دولت، والأب الروحي، وأفراح إبليس، وكانت أخر أفلامه “أحمد نوتردام” رفقة رامز جلال في العام الماضي، وحكاية 90 يوم من مسلسل ورا كل باب التي عرضت خلال الفترة الماضية وحققت نجاحا كبيرا. https://www.youtube.com/watch?v=zMy_2VyYSSI