الأرشيف

محمد عبد اللاه: الرئيس السيسي أعاد السيادة المصرية على سيناء كاملة.. فيديو

:

قال الدكتور محمد عبد اللاه، رئيس جامعة الإسكندرية الأسبق، إنه تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الراحل حسني مبارك، قبل ذهابه إلى رومانيا، وطلب منه الأخير الانخراط في المفاوضات مع إسرائيل من أجل استعادة طابا.

وأضاف محمد عبد اللاه، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، أن الخارجية المصرية وقعت اتفاقا برعاية أمريكية بحل مشكلة طابا إما بالمفاوضات وإما بالتوفيق وإما بالتحكيم، لكن المفاوضات فشلت في الوصول لحل، بعدها طلبت إسرائيل التوفيق لكنه فشل أيضا ولم يبقى إلا التحكيم.

وتابع رئيس جامعة الإسكندرية الأسبق، أنه بعد اجتماعين بين الخارجية المصرية والإسرائيلية تم الاتفاق بقبول التحكيم بعدد 5 محكمين، وكانت مصر واثقة من موقفها وحقها وأنها لن تفرط في شبر من أراضيها.

وأوضح أنه بعد إنعقاد لجنة التحكيم أسفرت نتائجها عن 4 أصوات لصالح مصر، مقابل صوت واحد لإسرائيل، مشيرا إلى أن التحكيم لصالح مصر كان نتيجة من نتائج حرب أكتوبر.

ولفت رئيس جامعة الإسكندرية الأسبق، إلى أن الرئيس السيسي استطاع بخبرته السياسية والعسكرية، تحريك القوات المصرية في المنطقة «ج» في سيناء والتي كانت محصورة على الأمن المركزي فقط لكن الآن أصبحت سيادة مصر على كامل أراضيها في سيناء.