رئيس التحرير

بقلم مروه أبو زاهر: قبل شراء وحدتك العقارية .. اقرأ أولا

شكاوى القراء كشفت الوجه الأسود للشركات العقارية

الشركات ألزمت العميل بكل شيء وتهربت من التزاماتها في العقود

أخيرا.. تحرك برلماني لضبط إيقاع السوق العقاري من شركات «بيع وأجري»

استشير محاميك قبل الشراء.. وهذه أسماء الشركات التي باعت الوهم للمواطنين

ما يحدث بالقطاع العقاري خلال الفترة الماضية دفعني وبشدة لكتابة تلك المقالة، أتحدث فيها إلى كل مواطن مصري يُقبل علي شراء وحدة عقارية أي كان نوعها «شقة – دوبلكس- تاون هاوس- فيلا مستقلة… إلخ».

عزيزي العميل.. قبل كل شيء تحرى الدقة في اسم الشركة وسابقة أعمالها ومركزها المالي.

المستشار القانوني

عزيزي العميل.. اهتم بمستشارك القانوني وإطلعه علي عقد وحدتك العقارية أيا كان نوعها قبل التوقيع علي العقد، فعلى مدار الشهور الماضية وردت إلينا بمقر الجريدة وعلى الإيميلات الخاصة بها مئات الشكاوي العقارية من عملاء لشركة عقارية لها اسم وتاريخ “ب.ج.” و”ص.د” و”ب. ع” وغيرها، العديد من الشركات العقارية التي تبيع الوهم لعملائها غير مكترسة بنصوص العقود ولا بشرف الكلمة ولا قداسة الثقة التي وضعها العميل في اسمها.

وتبين من فحص الشكاوى تعمد هذه الشركات عند كتابة عقد الوحدة العقارية، الحصول علي كل مستحقاتها المالية ومواعيد تحصيل الأقساط وسداد رسم الصيانة وسداد المستحقات لجميع الخدمات من أمن ونظافة وغيرها …”، دون وضع أية التزامات على الشركة من مواعيد تسليم الوحدات أو المساحة النهائية والحقيقية للوحدة ناهيك عن موعد افتتاح أو موعد تشغيل جميع الخدمات.

لذلك عزيزي القارئ أو العميل أو المواطن الذي يستثمر في القطاع العقاري، يجب عليك أولا أن تراجع بنود عقدك قبل التوقيع عليه مهما كانت «شطارة» مندوب التسوق، لأن ما يكتب بنسبة كبيرة غير ما تسمع، فلا يجب التضحية بأموالك مقابل حزمة من الحديث والتسويق الجيد، حتى لا تقع ضحية.

توجيهات رئاسية

وجّه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بعدم الإعلان عن تسويق أي مشروعات عقارية إلا بعد الانتهاء من بناء 30% من المشروع، وذلك لضمان حقوق الحاجزين وجدية المطورين.

ويلزم القرار المطورين العقاريين بتنفيذ نسبة الـ30% قبل طرح مشروعاتهم للجمهور، وعدم الاعتماد في البيع على الماكيت الخاص بالمشروع، مما يهدف لضبط السوق وحماية العملاء من الشركات غير الملتزمة، وفى الوقت نفسه يوفر للمطور قدراً أعلى من الحماية ضد التقلبات العنيفة فى عناصر التكلفة، نظراً لأن الخطط السعرية مرتبطة بالتكاليف الحقيقية للإنشاءات.

 العاصمة الإدارية

ألزمت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية جميع المطورين بحظر طرح أي وحدات للبيع إلا بعد تنفيذ 30% من المشروع ، وذلك بداية من أول سبتمبر المقبل ويطبق القرار على الشركات القائمة والتعاقدات الجديدة المقرر طرحها.


كما قررت العديد من الشركات العقارية والمطورين العقاريين في منطقة العلمين والساحل الشمالي، إرجاء طرحهم للعديد من المشروعات التي كان من المقرر طرحها لحين الانتهاء من تنفيذ الـ30% من المشروع.

كل ما تم رصده الفترة الماضية دفع القيادة السياسية وأجهزة الدولة للعمل علي ضبط القطاع العقاري، ووضع قوانين لتنظيمه.

مجلس النواب والقطاع العقاري

بدوره على مجلس النواب أن يدافع عن المواطن ويناقش ويراجع القوانين لصالح المواطن، وفي هذا السياق أعلنت لجنة الإسكان بمجلس النواب، الانتهاء من مراجعة قانون اتحاد المطورين، وإرساله إلى الوزارات المعنية للمراجعات القانونية ويخلق هذا القانون مظلة رسمية للمطورين الذين يعملون بالقطاع العقاري، ويتم تصنيف المطورين إلى 7 فئات وذلك طبقا لمجموعة من المحددات.

البنك المركزي

قدم البنك المركزي في مبادرة التمويل العقاري تيسيرات مالية وزيادة سن الحاصلين على التمويل العقاري إلى 75 عاما، بحيث يستفيد أصحاب المعاشات من مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% وذلك بشرط سداد 40% من قيمة الوحدة.

وأود أن انهي تلك المقالة بالتأكيد علي حق كل مواطن بالشعور بالأمان الذي يؤكد عليه السيد رئيس الجمهورية في كل حديث، وأزيد التأكيد على أن الدولة المصرية والقيادة السياسية وجميع أجهزة الدولة متكاتفة لتحقيق المزيد من التقدم و الازدهار لدولتنا.. وإلى اللقاء في المقالة القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.