ابداعالأخبارتلفزيونسينماشعر وادبمسرح

محمد عثمان الخشت ينعي الدكتور جابر عصفور: أحد القامات العلمية والفكرية الكبيرة

نعى الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ببالغ الحزن والأسى المفكر والناقد الكبير الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، الذي وافته المنية.

وقال في بان اليوم إن جامعة القاهرة فقدت اليوم  واحدا من القامات العلمية الكبيرة  حيث يعد  من أهم النقاد والمفكرين فى الوطن العربي، وهو صاحب مدرسة علمية في العقلانية والدرس الأدبي والفكري. إن الأثر البارز للدكتور جابر عصفور، في زملائه وتلاميذه سوف يظل باقياً. ونشعر بالحزن الأليم لفقدان رمز من رموز الفكر في مصر والعالم العربي وقيادة بارزة من قيادات الفكر .

وأعرب عن خالص التعازي لقسم اللغة العربية وكلية الآداب وجامعة القاهرة ووزارة الثقافة وأسرة الفقيد ، داعيًا للفقيد أن يتغمده الله بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يرزق أهله الصبر والسلوان.

والدكتور جابر عصفور  كان أستاذا بكلية الآداب ، وعضو مجلس الثقافة والتنوير بجامعة القاهرة، ورئيسا للمركز القومي للترجمة، وأمينا عاما للمجلس الأعلى للثقافة في مصر، ووزيرا للثقافة.

وللدكتور جابر عصفور مؤلفات وترجمات عديدة أثرت المكتبة العربية ومن أبرز كتبه: الهوية الثقافية والنقد الأدبي، وأوراق ثقافية، وقراءة التراث النقدي، وآفاق العصر، وهوامش على دفاتر التنوير.

وحصل د. جابر عصفور على العديد من الجوائز والأوسمة منها: جائزة النيل (2019)، وجائزة سلطان بن علي العويس في حقل الدراسات الأدبية والنقد ـ الدورة الخامسة (1996-1997)، ودرع رابطة المرأة العربية (8 مارس 2003)، وجائزة أفضل كتاب للدراسة النقدية، وزارة الثقافة – القاهرة (1984)، وجائزة أفضل كتاب في الدراسات الأدبية، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، الكويت (1985)، وجائزة أفضل كتاب في الدراسات الإنسانية، معرض الكتاب الدولي- القاهرة (1995).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق