وزير الاتصالات: اطلاق الكارت الموحد فى الربع الثانى من عام 2019 لتقديم خدمات الدعم والتامين الصحى

وزير الاتصالات: اطلاق الكارت الموحد فى الربع الثانى من عام 2019 لتقديم خدمات الدعم والتامين الصحى
الجمعة، 21 ديسمبر 2018 10:11 م
كتب:
مروه أبوزاهر

وزير الاتصالات: إطلاق 5 مبادرات جديدة ومشروعات قومية تنفيذا لرؤية الدولة لبناء الإنسان المصري
اطلاق الكارت الموحد فى الربع الثانى من عام 2019 لتقديم خدمات الدعم والتامين الصحى

الدكتور عمرو طلعت: CAIRO ICT  منصة لجذب استثمارات شركات التكنولوجيا والترويج لحلول الشركات المحلية
الإعلان عن أعضاء مجلس إدارة شركة المناطق التكنولوجية بالتعاون مع وزارة الاستثمارات
دراسة البدائل لقانون فرض رسوم التنمية على خطوط المحمول الجديدة بما ينمى عائدات الدولة


بدء الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حديثه في لقائه الصحفي للإعلان عن أهم فعاليات معرض CAIRO ICT 2018، بالحديث عن  أهمية دور الصحافة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتى تلعب دور شريك استراتيجى لتنمية الوعى المجتمعى وتسليط الضوء على الفرص المتاحة والتحديات التى تواجه الصناعة وكذلك شرح الخدمات والحلول التى يقدمها القطاع لتلبية طموحات المواطن .

وأكد وزير الاتصالات، أن الصحافة المتخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من اهم محاور تنمية القطاع ووصفها بالمرآة لتعكس نجاحات مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقطاع.

*** ماهي اهم رسائل معرض القاهرة الدولي للاتصالات؟

الدورة الـ22 لمعرض  Cairo ICT   تستعرض اهم الرسائل الاساسية من المشاركة فى المعرض أولها تقديم كشف حساب للشعب عن انجارت العام الماضى على مستوى المشروعات التكنولوجية والتحول الرقمى للجهات والمؤسسات الحكومية .

الرسالة الثانية، اطلاع ومشاركة مستخدمى التكنولوجيا، على انجازات ومشروعات ومبادرات تنموية فى مجال تطوير الخدمات الحكومية باستخدام الحلول التكنولوجية.

 الرسالة الثالثة، هي التأكيد أننا لدينا كفاءات بشرية متخصصة وصناعة للتكنولوجيا جادة و قادرة على قيادة المنطقة فى هذا المجال من خلال ما تستعرضه شركات التكنولوجيا المحلية من أحدث الحلول والتقنيات وكيفية الاستفادة منها وتوضيح ما يمكن أن يحققه المعرض من إنجاز مهم للمواطن وخلق فرص جديدة للاستثمار والعمل .

والرسالة الرابعة، هى أن معرض او محفل CAIRO ICT، أصبح يشكل فرصة هامة لتبادل الرؤى ومناقشتها بين كافة الشركاء وأطراف السوق ، الحكومية والخاصة والمجتمعية.

الرسالة الخامسة، تتمثل فى ان المعرض أصبح بمثابة منصة لجذب هذه التكنولوجيا الحديثة إلى بلادنا، وفرصه هامة لتطرح كل شركة محلية ما يمكن أن تقدمه من حلول للمنافسة محليا ودوليا وإقليميا خاصة أن هناك زوار وشركات من خارج مصر للتعرف على التكنولوجيا المصرية والاستفادة منها .

والرسالة السادسة، التى نسعى لتوصيلها عبر المعرض انه يمثل فرصة للجهات الحكومية لعرض ما قامت به من جهود فى مجال تطوير خدماتها باستخدام التكنولوجيا وعرض إنجازت وخطة التحول الرقمى ولذلك هو مناسبة مهمة جدا لكافة القطاعات الاقتصادية للسوق المصرى كله .

الرسالة السابعة، ان هناك عدد كبير من الوزارات موجودة بالمعرض ،ومنها وزارة التخطيط والإنتاج الحرب والنقل والزراعة والتموين والتربية والتعليم ، من خلال اجنحة المعرض لاسيما ان التكنولوجيا هى صناعة خدمية لتحقيق طفرة فى الخدمات الإلكترونية حيث يستضيف جناح وزارة الاتصالات بالمعرض الشركات والهيئات التى نفذت حلول تكنولوجية ومشروعات لعرض الخدمات من خلال جناح وزارة الاتصالات مما يدعم مفهوم التكامل بين الجهات الحكومية لتحسين حياة المواطن المصرى والعمل بصورة تناغم كفريق واحد. و هذه هى مجمل رسائل وزارة الاتصالات للمشاركة بالمعرض.
ماهي اهم محاور المعرض الاساسية ؟
المعرض يرتكز على محورين اساسين الأول بناء الإنسان المصرى وفقا لما أعلنه رئيس الجمهورية، الذى اكد ان أولويات المرحلة القادمة هو بناء الإنسان المصرى ومن ثمة تسعى وزارات الدولة لتحقيق ذلك الهدف وسوف يكون هناك عدد من المشروعات والمبادرات التى سيجرى اطلاقها تحت مظله بناء الإنسان المصرى.

والمحور الثانى: مستنبط من رؤية رئيس الجمهورية فى تكليفه للحكومة وهو تبنى مفهوم " التحول الرقمي" هو مسؤولية كل الأجهزة والوزارات فى الدولة وليس وزارة الاتصالات فقط، وسوف يستضيف المعرض خبراء ومهنيين لعرض ما استطعنا التوصل اليه فى مسار التحول الرقمى.

*** هل يشهد المعرض مشاركات او حضور على المسوى الافريقي؟

المعرض سيشهد حضور العديد من وزراء الاتصالات والتكنولوجيا من عدد الدول العربية والإفريقية، وسيجرى اطلاق 4 أو 5 مبادرات جديدة بجانب المشروعات القومية التى سيكشف عنها خلال فاعليات المعرض.


*** ماذا عن ميكنة الخدمات الحكومية؟

اطلاق الخدمات الحكومية يشكل جانب أساسى من التحول الرقمى، ولدينا مجموعة من الخدمات التى سيجرى إطلاقها من خلال 5 منافذ أولها مكاتب البريد والمنفذ الثانى هو المجمعات للخدمات الحكومية، الذى تتبناه وزارة التخطيط ، والمنفذ الثالث عبر مراكز الاتصال ثم المنفذين الآخرين لمن يجيد من المواطنين التواصل مع البوابات الإلكترونية عبر الإنترنت أو تطبيقات المحمول للجهات الحكومية

** كم يبلغ حجم الصادرات التكنولوجية؟

إجمالى الصادرات التكنولوجية، بلغت 3.2 مليار دولار خلال 2017، كما نجح القطاع فى تحقيق معدل نمو وصل الى 16% فى الربع الأول من السنة المالية ، الذى بدأ فى يوليو 2018، حيث اصبح فى طليعة القطاعات التى حققت نمو فى قطاعات الدولة المختلفة .

** ماهي رؤية الوزارة لدعم ذوى الاحتياجات الخاصة؟

بناء الإنسان ودعم ذوى الاحتياجات الخاصة يشكل احد اولويات عمل الوزارة وسوف نطلق مبادرات قريبا فى هذه المجالات لأننا كوزارة مهتمين جدا بالفئات المهمشة، وتنمية القرى النائية والتى سيجرى الكشف عنها فى المعرض.

وفيما يخص ذوى الاحتياجات الخاصة، قمنا ببعض الجهود لدعم هذه الفئة وتنمية قدراتهم التكنولوجية وستعلن عن مجموعة من المشروعات لدمجهم فى المجتمع والمساهمة فى التنمية.

*** ماهي خطة الوزارة بعد الفوز بعضوية الاتحاد الدولي للاتصالات؟

فور مصر بعضوية المجلس الإداري للاتحاد الدولي للاتصالات عن قارة أفريقيا للفترة من 2019 حتى 2022، بعد إعادة انتخابها لعضوية مجلس الاتحاد في الانتخابات ، التي جرت خلال فعاليات مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات الذي جرى انعقاده بمدينة دبي، خطوة هامة، تؤكد مكانة مصر، كما ترجع أهمية هذا الفوز فى هذه الدورة أن الاتحاد سيبدأ فى وضع أسس وتعريفات الجيل الخامس 5G ، للاتصالات المحمولة، خاصة اننا  لا نعرف حتى الآن خصائص العلمية للجيل الخامس والاتحاد هو الذى سيضع هذه المواصفات ووجودنا في الاتحاد يؤكد اننا سيكون لنا رؤية وقدرة عن الدفاع عن مصالحنا فى مواصفات الجيل الخامس للمحمول .

ومن خلال هذا المنصب تشارك مصر بفاعلية في مراجعة الأنشطة والخطط التشغيلية للقطاعات المختلفة بالاتحاد الدولي للاتصالات والأمانة العامة وإصدار قرارات بشأنها خلال الأربعة أعوام التي تقع بين مؤتمرات المندوبين المفوضين، بالإضافة إلى متابعة تشكيل فرق العمل المختلفة التابعة للمجلس وإدارتها، موضحا، أن فوز المرشح المصري الدكتور عزوز نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بعضوية لجنة لوائح الراديو بالاتحاد الدولي للاتصالات كممثل عن القارة الأفريقية، حيث تختص هذه اللجنة بالموافقة على القواعد الإجرائية التي يستخدمها مكتب الاتصالات الراديوية في تطبيق أحكام لوائح الراديو وتسجيل تخصيصات التردد المقدمة من الدول الأعضاء.
للمرة الاولى خارج جنيف
أضاف ان مصر سوف تستضيف فعاليات مؤتمر الاتصالات الراديوية والجمعية العالمية للاتصالات الراديوية والتي من المقرر أن تستضيفهما مصر في الفترة من 21 إلى 22 نوفمبر 2019 بشرم الشيخ، وهذه هى المرة الاولى الذى يقام فيها المؤتمر خارج مدينة جنيف حيث يعد هذا المؤتمر واحداً من أكبر مؤتمرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العالم ما يعد مؤشر ايجابى على ثقة المجتمع الدولى فى جاهزية مصر لاستضافة هذا المؤتمر الدولي الهام، وتوفيرها لكل العناصر اللازمة لنجاح هذا المؤتمر على كل الأصعدة وخروجه بالشكل اللائق كحدث عالمي.

*** ما هي أخر تطورات الكارت الموحد؟

الكارت الموحد سيوفر تقديم مجموعة من الخدمات للمواطن، وعقد اجتماع برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لبحث موقف تنفيذ التكنولوجيا المتكاملة ومنظومة التيسير على المواطن عند تقديم الخدمات المختلفة والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه، بالإضافة لتوفير بيانات لحظية لأوجه صرف الدعم لمتخذ القرار.
والغرض من هذا الكارت ان المواطن يتلقى كل مستحقاته من خلال هذا الكارت ليس الدعم أو الإعانات ولكن يمكنه سداد كافة مدفوعات مع الجهات الحكومية وتلقى ايضا مستحقاته وكذلك برامج " تكافل وكرامة"، وكل مستحقات المواطن سواء النقدية او العينية وكذلك التأمين الصحى وسيجرى ربطه بالحسابات المصرفيه أو البريد المصرى وفقا لرغبة المواطن وهى خطوة مهمة للشمول المالى حيث لدينا 28 مليون يتعاملون مع مختلف الجهات الحكومية، والوزارة تتعاون مع البنك المركزي، المسؤول عن ادارة السياسات النقدية ، فى هذا المشروع وبناء المنظومة رقمية،ونستهدف اطلاقه فى الربع الثانى من 2019.

التعليقات

    لا يوجد تعليقات على هذا الخبر حاليا

اترك تعليقك

أخبار متعلقة

رأفت سلام: منتجات كوفرتينا covertina  أصبحت بأعلى جودة وبأسعار تنافسية .. بعد ضخ استثمارات بقيمة 200 مليون جنيه

رأفت سلام: منتجات كوفرتينا covertina أص...

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 11:00 م

رئيس مجلس إدارة كوفرتينا: قرار التعويم "صائب" وثبت أسعار المنتج المصري بالخارج.. تحديث وتط...

"البحيري": إطلاق خدمة الدفع عبر المحمول في ديسمبر 2018

"البحيري": إطلاق خدمة الدفع عبر المحمول...

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 10:06 م

أحمد البحيري العضو المنتدب لـ "المصرية للاتصالات We": جناج الشركة بمعرض cairo ict 2018 &...

أسامة كمال : للمرة الاولى cairo ict  يستضيف 3  مؤتمرات و 50% زيادة بمساحة المعرض والشركات العارضة

أسامة كمال : للمرة الاولى cairo ict يست...

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 10:03 م

** مشاركة رسمية عربية وافريقية واسعة فى قمة "الحكومات للتحول الرقمي" ** "Trans MEA 20...

خالد حجازي: اتصالات مصر تعلن عن الاطلاق التجاري لخدمات التليفون الارضي بالسوق المصري خلال مشاركتها في 2018   cairo ict

خالد حجازي: اتصالات مصر تعلن عن الاطلاق...

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 09:59 م

  اتصالات مصر تقدم حلول زكية للشركات وعروض لأول مرة في مصر كشف المهندس خالد ح...

الرئيس التنفيذي لـ"أورنج" مصر: جاهزون لأي قرار استثماري ولدينا نحو 7مليار جنيها تسهيلات ائتمانية

الرئيس التنفيذي لـ"أورنج" مصر: جاهزون لأ...

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 09:54 م

"أورنج"  العالمية أول مشغل محمول يؤسس بنكا تجاريا..لدعم الدفع الالكترونى ياسر شاك...

المشروعات العملاقة أسهمت في تراجع معدل البطالة

المشروعات العملاقة أسهمت في تراجع معدل ا...

الخميس، 23 أغسطس 2018 02:13 م

ْالمشروعات العملاقة أسهمت في تراجع معدل البطالة لـ 9.9 % مما يعني  أن الدولة تسي...

نجم الهند الكبير فيفان دسينا في حوار شامل لـ«الصباح نيوز»:مصر أرض التاريخ والحضارة.

نجم الهند الكبير فيفان دسينا في حوار شام...

الأربعاء، 20 يونيو 2018 05:32 م

لم أحدد موقفي من استكمال «شاكتى».. وروح المحبة بين فريق العمل سبب نجاح المسلسلسعيد بدور ال...

"مفاجأة ".. نقص فيتامين «D» يسبب الإرهاب والتحرش فى مصر

"مفاجأة ".. نقص فيتامين «D» يسبب الإرهاب...

الأربعاء، 20 يونيو 2018 02:38 ص

الدكتور محمد سالم لـ«الصباح نيوز»: نقص الفيتامين يدمر الخلايا العصبية ويدفع للجنون وارتكاب...

مسؤول في «سيسكو»: الأمن السيرياني مسألة حياة أو موت في العالم الرقمي

مسؤول في «سيسكو»: الأمن السيرياني مسألة...

الجمعة، 18 مايو 2018 12:51 م

مسؤول في «سيسكو»: الأمن السيرياني مسألة حياة أو موت في العالم الرقمي 10 ملايين دولار ا...

أخبار قد تهمك

عمرو طلعت: يبحث مع شركة "LG" العالمية ضخ استثمارات جديدة في مصر

عمرو طلعت: يبحث مع شركة "LG" العالمية ضخ...

الاثنين، 22 إبريل 2019 06:01 م

 التقى الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع وفد رفيع...

مصر الخير تدعم مفهوم خلق قيم مجتمعية مشتركة

مصر الخير تدعم مفهوم خلق قيم مجتمعية مشت...

الاثنين، 22 إبريل 2019 05:53 م

شاركت مؤسسة مصر الخير في الدورة الخامسة على التوالي من مؤتمر المسؤولية المجتمعية للشركات...

تأكيدا على دور الإعلام في دعم الرياضيات الفردية منى الشاذلي تستضيف أبطال "إنرشيا"

تأكيدا على دور الإعلام في دعم الرياضيات...

الاثنين، 22 إبريل 2019 05:48 م

استضافت الإعلامية منى الشاذلي خلال برنامجها "معكم منى الشاذلي" اللاعب رمضان درويش بطل الج...

"سعفان" إقبال المواطنين بكثافة على اللجان للإدلاء بأصواتهم على عملية الاستفتاء

"سعفان" إقبال المواطنين بكثافة على اللجا...

الاثنين، 22 إبريل 2019 05:42 م

تفقد محمد سعفان وزير القوى العاملة، لجان الاستفتاء على الدستور بالجامعة العمالي...

"سعفان":  الغاء تراخيص الشركات لتقاضى أية مبالغ من العامل نظير تشغيله

"سعفان": الغاء تراخيص الشركات لتقاضى أي...

الاثنين، 22 إبريل 2019 05:32 م

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إلغاء وإيقاف نشاط 7 شركات من مزاولة عمليات إلحاق الع...

"هواوى": تجربة G5 باستاد القاهرة خلال استضافة مصر مباريات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم

"هواوى": تجربة G5 باستاد القاهرة خلال اس...

الاثنين، 22 إبريل 2019 05:21 م

التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء اليوم،&nb...

"حماية المنافسة" يناقش الملفات التي تخدم حماية الأسواق المصرية والسعودية من الممارسات الاحتكارية

"حماية المنافسة" يناقش الملفات التي تخدم...

الاثنين، 22 إبريل 2019 05:17 م

استقبل جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المصري برئاسة الدكتور، أمير نبيل، مح...

مجلة «و» مشروع تخرج شعبة صحافة بجامعة عين شمس

مجلة «و» مشروع تخرج شعبة صحافة بجامعة عي...

الاثنين، 22 إبريل 2019 05:03 م

أنتج طلاب قسم علوم الاتصال والإعلام بجامعة عين شمس مجلة "و" مجلة عامة تحوي العديد من المل...

نبيلة مكرم  توقع بروتوكول تعاون مع برنامج الأغذية العالمي

نبيلة مكرم توقع بروتوكول تعاون مع برنام...

الاثنين، 22 إبريل 2019 04:55 م

وقعت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، و "منجستاب هايلي" ممثل برنام...

التواصل الإجتماعي